الفيصل: مبدأ الفن يجب ان يركز على الازلية وليس اللحظية

قالت المشرفة على معرض (نبط) الاميرة ريم حمد الفيصل ان “مبدأ الفن يجب ان يركز على القضايا الازلية وليس وليدة اللحظة فهو يعكس استمرارية الحضارة والموروث الثقافي ونحن نسعى للعودة الى اصل فكرة الفن وهو التجريد وقاعدة ان الله هو المبدع بعكس الفلسفة الغربية للفن وهي ان الانسان هو اساس الابداع.. فنحن نستخدم الفن كوسيلة لاكتشاف آيات الله الكونية”.

وفي مقابلة حصرية مع Al Mahha اكدت ان “معرض (نبط: احساس بالوجود) المشارك في (ميناسارت) يهدف لاظهار العلاقة بين الفن السعودي والعربي مع الحضارة الاسلامية وعلاقة الماضي بالحاضر بالاضافة الى خلق حلقة وصل بين السعودية والعالم العربي بشكل مباشر من خلال الاعمال الفنية والادبية”.

 واعربت الفيصل وهي مصورة فوتوغرافية ومشاركة باعمالها الخاصة في Empty Quarter عن سعادتها حول اختيار السعودية كضيف شرف في معرض (ميناسارت) والتشجيع الذي يحظى به الفن السعودي المعاصر مؤخرا على كافة الاصعدة المحلية والدولية مضيفة ان “السعودية هي اصل الحضارة الاسلامية”.

,اوضحت الفنانة لولوة الحمود وهي المشرف المشارك في (نبط) ان “تجريد الفن يعني التخلص من الأنا والترابط مع الكون وهذا ما عكسته الاشكال الهندسية والزخرفات الاسلامية وهي من اصعب الفنون حيث لم يتقيد الفن الاسلامي بتصوير الانسان للوصول الى الجمال”.

واضافت الحمود ان “هناك مشكلة وجود هوة بين الفن المعاصر في الدول العربية والفن في الحضارة الاسلامية كما انه لا يوجد دعم للثقافة الفنية في المنطقة” مشددة على “اهمية الربط بين الفن الحديث وابداع عمره الاف السنين ليعزز استمرارية والفلسفة القائم عليها الفن”.

واشارت الى ان هذا الظهور الثاني لمعرض (نبط) حيث كان الاول في عام 2010 في معرض (دولون ميوسيوم) في مدينة  شنغهاي وعرض 113 عملا فنيا بمشاركة 23 فنانا سعوديا مؤكدة ان (نبط) لا يسعى الى هدف تجاري او ربحي انما تشجيع الفن المعاصر واكتشاف فنانين جدد. كما يهدف الى “التركيز على ايجابيات المجتمع وتغيير الصورة النمطية ان السعودية دولة مغلقة تجاه الفن المعاصر وان الدين يمنعنا عن الابداع وهي فكرة خاطئة تماما لان الدين الاسلامي هو اصل الابداع من خلال تقديم فكرة التجريد الفني”.

 وقالت الحمود ان (نبط) يعد حركة فنية لتقديم لكل انواع الفنون والاداب وتفاعل ابداعي ويسعى للانتشار والتطور لضم فنانين من الخليج بسبب تشابه الاساس الفكري والثقافي والحضاري لشعوب المنطقة. وسيقدم اعمالا للفن المعاصر السعودي ل15 فنانا منهم اعمال تعرض للمرة الاولى.

الفنانين المشاركين  تحت مظلة (نبط) هم: فهد القثامي، صديق واصل، نهي الشريف، محمد فارع، جوهرة آل سعود، ناصر التركي، عادل الخيمي، مهدي الجريبي، ريم الفيصل، لولوة الحمود، محمد العجلان، ضياء عزيز ضياء، زمان جاسم، فاطمة باعظيم وناصر السالم. اضافة الى شعر عبداللطيف آل الشيخ.

ومن المقرر ان يقام على هامش (نبط) يوما تعليميا في ال14 من يوليو حيث سيناقش مستقبل الفن السعودي المعاصر اضافة الى محاضرة تربط التاريخ الحضاري للمنطقة بالفن المعاصر للدكتور جيفري كينج الى جانب مديرة معهد العالم العربي منى خزندار ووسيرين فتوح من مركز (بومبيدو) في باريس.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s